اعتراف علماي اهل سنت به تولد حضرت مهدي (عج)
بسم الله الرحمن الرحيم
تولد حضرت مهدي عجل الله تعالي فرجه الشريف به اعتراف بزرگان اهل سنت
**********
دانلود pdf مقاله به همراه عكس ها
براي ديدن اندازه بزرگ عكس ها ، روي آن ها كليك كنيد
لینک دانلود تمام عكس ها با كيفيت بالا
*********
فهرست مطالب
1.الذهبي الشافعي (متوفاي 748 هـ):
2. ابن حجر العسقلاني الشافعي (متوفاي852هـ):
3. ابن حجر الهيتمي، (متوفاي973هـ):
4. ابن أثير الجزري (متوفاي630هـ) :
5. عبد الوهاب شعراني (متوفاي974هـ):
6. سبط بن الجوزي الحنفي (متوفاي654هـ):
7 . المسعودي الشافعي (متوفاي346هـ):
8. إبن خلكان (متوفاي681هـ):
9. أبو الفداء (متوفاي732هـ):
10. الرازي الشافعي (متوفاي604هـ):
11. صلاح الدين الصفدي (متوفاي764هـ):
12. خير الدين الزركلي (متوفاي1410هـ):
13. ابومحمد اليافعي (متوفاي768هـ):
14. أحمد القرماني الحنفي (متوفاي1019هـ):
15. يحيي بن سلامه (متوفاي553هـ):
16. ابن صباغ المالكي المكي ، (متوفاي855هـ):
17. شيخ عبد المعطي أبا كثير مكي (متوفاي989هـ):
18. محمد أمين السويدي (1246هـ):
19. محمد بن يوسف الكنجي (متوفاي 658هـ):
20. تذكره الهاشمي:
مقدمه:
اعتقاد به ظهور منجي در آخر الزمان ، باوري است همگاني كه تمام اديان الهي و حتي غير الهي بر آن تأكيد دارند.
در ميان مسلمانان از اين اعتقاد به «مهدويت» تعبير شده است. طبق روايات صحيح السند و متواتري كه تمام مذاهب اسلامي آن را در معتبرترين كتاب هاي خود نقل كرده اند، در آخر الزمان شخصي كه همنام رسول خدا صلي الله عليه وآله و از نسل آن حضرت است، ظهور نموده و جهان را كه پر از ظلم و جور شده است، سرشار از عدالت و داد خواهد كرد .
در طول تاريخ اسلام جز اندكي كه مخالفت آنان تأثيري در اصل اعتقاد مهدويت ندارد، تمام مسلمانان بر اصل ظهور چنين شخصي اجماع دارند ؛ اما در برخي از جزئيات آن اختلافاتي ديده مي شود.
شيعيان و پيروان اهل بيت عليهم السلام اعتقاد دارند كه حضرت مهدي عجل الله تعالي فرجه الشريف از فرزندان امام حسن عسكري عليه السلام است و در سال 255 هجري قمري به دنيا آمده است. بر خلاف اهل سنت كه معتقدند در آينده و نزديك به زمان ظهور به دنيا خواهد آمد .
ما در اين مقالات كلمات برخي از علماي اهل سنت را نقل خواهيم كرد كه تصريح كرده اند حضرت مهدي عليه السلام فرزند امام عسكري در سال 255 هجري قمري به دنيا آمده است.
هر چند كه اكثر آن ها بعد از تصريح بر تولد آن حضرت ، مطالب دروغ ديگري را نيز افزوده اند؛ مثل غيبت در سرداب و ... اما آن چه براي ما اهميت دارد و به آن استناد كرده ايم ، اعتراف اين اشخاص به تولد فرزند امام عسكري عليه السلام است.
1. الذهبي الشافعي (متوفاي 748 هـ):
شمس الدين ذهبي، يكي از بزرگان تاريخ اهل سنت در علم رجال، درايه، حديث ، تاريخ و انساب در چندين كتاب خود؛ از جمله : العبر في خبر من غبر، تاريخ الإسلام، سير أعلام النبلاء تصريح كرده است كه امام عسكري عليه السلام فرزندي به نام (م ح م د) داشته كه د ر سال 256 هجري به دنيا آمده است.
وي در كتاب العبر مي نويسد:
وفيها [سنة 256 ه ] محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي محمد الجواد بن علي الرضا بن موسي الكاظم بن جعفر الصادق العلوي الحسيني أبو القاسم الذي تلقبه الرافضة الخلف الحجة و تلقبه بالمهدي وبالمنتظر وتلقبه بصاحب الزمان وهو خاتمة الاثني عشر... .
در سال 256 محمد بن الحسن العسكري كه رافضي ها او را با القابي همچون : خلف الحجه ، مهدي ، منتظر و صحاب الزمان ياد مي كنند، به دنيا آمد . او آخرين امام از ائمه دوازده گانه است.
العبر في خبر من غبر ، ج1 ، ص381
و در كتاب تاريخ الإسلام در شرح حال امام عسكري عليه السلام مي نويسد:
الحسن بن علي بن محمد بن علي الرضا بن موسي بن جعفر الصادق . أبو محمد الهاشمي الحسيني أحد أئمة الشيعة الذين تدعي الشيعة عصمتهم . ويقال له الحسن العسكري لكونه سكن سامراء ، فإنها يقال لها العسكر .
وهو والد منتظر الرافضة .
توفي إلي رضوان الله بسامراء في ثامن ربيع الأول سنة ستين ، وله تسع وعشرون سنة .
ودفن إلي جانب والده . وأمه أمة . )
وأما ابنه محمد بن الحسن الذي يدعوه الرافضة القائم الخلف الحجة ، فولد سنة ثمان وخمسين ، وقيل : سنة ست وخمسين . عاش بعد أبيه سنتين ثم عدم ، ولم يعلم كيف مات . وأمه أم ولد .
حسن بن علي بن محمد ... عليه السلام يكي از ائمه شيعه است كه آن ها اعتقاد به عصمت آنان دارد.
او پدر همان شخصي است كه رافضي ها منتظر او هستند...
اما فرزندش محمد بن الحسن كه رافضي ها و را قائم و خلف الحجه مي نامند در سال258 يا 256 به دنيا آمد و دو سال بعد از پدرش زندگي كرد و سپس معدوم شد و مشخص نشد كه چگونه مرد.
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، ج19، ص113.
شرح حال ذهبي:
ابن ناصر الدين از مشاهير قرن نهم ، (متوفاي842 هـ ) در باره شخصيت ذهبي مي گويد :
الشيخ الامام الحافظ الهمام مفيد الشام ومؤرخ الاسلام ناقد المحدثين وإمام المعدلين والمجرحين شمس الدين ... الدمشقي ابن الذهبي الشافعي .
امام ، حافظ (كسي كه بيش از صد هزار حديث حفظ باشد) مورّخ واسلام شناس ، منتقد بر اهل حديث ، پيشوا در جرح و تعديل راويان ومؤلفان ، شمس الدين ذهبي.
إبن ناصر الدين الدمشقي ، محمد بن أبي بكر ، الرد الوافر ، ناشر : المكتب الإسلامي - بيروت - 1393 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : زهير الشاويش .
و در جاي ديگري از همين كتابش مي گويد :
وكان آية في نقد الرجال عمدة في الجرح والتعديل عالما بالتفريع والتأصيل إماما في القراءات فقيها في النظريات له دربة بمذاهب الأئمة وأربابا المقالات قائما بين الخلف بنشر السنة ومذهب السلف .
در نقد رجال حديث يگانه بود و در جرح وتعديل راويان حديث استاد و در استفاده فروع از اصول دانشمند و در دانش قرائت هاي قرآن پيشوا و در آراء و انظار فقيه بود . راه ورود به مذاهب چهار گانه و پيشواي همه انديشه ها بود، يك تنه در ميان معاصرانش به نشر و تبليغ سنت و مذهب سلفي گري همت گمارد .
الرد الوافر ، ج 1 ، ص 31 .
و ابن حجر عسقلاني (متوفاي 852هـ) در الدرر الكامنة مي نويسد :
قرأت بخط البدر النابلسي في مشيخته كان علامة زمانه في الرجال وأحوالهم حديد الفهم ثاقب الذهن وشهرته تغني عن الإطناب فيه .
من دستخط بدر نابلسي را كه در شرح حال اساتيدش آورده است خواندم كه در باره ذهبي گفته بود : وي در دانش رجال و حالات راويان و نويسندگان دانش فراوان داشت ، تيز فهم و ذهني قوي داشت ، شهرت و آوازه او ما را از توصيف بيشتر بي نياز مي كند .
ابن حجر عسقلاني ، الحافظ شهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد ، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ، ج 5 ، ص 68 ، تحقيق : مراقبة / محمد عبد المعيد ضان ، ناشر : مجلس دائرة المعارف العثمانية - صيدر اباد/ الهند ، الطبعة الثانية ، 1392هـ/ 1972م .
و جلال الدين سيوطي (متوفاي911هـ) در باره او مي نويسد :
الذهبي الإمام الحافظ محدث العصر وخاتمة الحفاظ ومؤرخ الإسلام وفرد الدهر والقائم بأعباء هذه الصناعة شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان قايماز الركماني ثم الدمشقي .
ذهبي امام و حافظ ، حديث گوي زمان و آخرين نفر از حافظان ، مورخ اسلام و يگانه زمان و ... بود .
جلال الدين سيوطي ، عبد الرحمن بن أبي بكر ، طبقات الحفاظ ، ج 1 ، ص 521 ، ناشر : دار الكتب العلمية - بيروت ، الطبعة الأولي ، 1403 هـ .
2. ابن حجر العسقلاني الشافعي (متوفاي852هـ):
ابن حجر عسقلاني، يكي ديگر از بزرگان علم رجال و حديث اهل سنت است كه تولد حضرت مهدي عجل الله تعالي فرجه الشريف را مفروغ عنه گرفته و امام عسكري عليه السلام را پدر آن حضرت خوانده است .
وي در كتاب لسان الميزان در شرح حال جعفر بن علي برادر امام عسكري عليه السلام مي نويسد:
493 جعفر بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن موسي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الحسيني أخو الحسن الذي يقال له العسكري وهو الحادي عشر من الأئمة الإمامية ووالد محمد صاحب السرداب
جعفر بن علي بن محمد ... برادر حسن است كه به او عسكري گفته مي شود . حسن عسكري (عليه السلام) امام يازدهم از ائمه دوازده گانه مذهب اماميه است كه پدر محمد صاحب سرداب بوده است.
لسان الميزان ج 2 ص 460
شرح حال ابن حجر عسقلاني:
سيوطي در شرح حال او مي نويسد:
34 - ابن حجر العسقلاني ، الحافظ شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن حجر بن أحمد الكناني العسقلاني الأصل ، ثم المصري ، الشافعي ، قاضي القضاة شيخ الإسلام ، شهاب الدين ، أبو الفضل بن نور الدين ، بن قطب الدين ، بن ناصر الدين ، بن جلال الدين . فريد زمانه ، وحامل لواء السنة في أوانه ، ذهبي هذا العصر ونضاره ، وجوهره الذي ثبت به علي كثير من الاعصار فخاره ،أمام هذا الفن للمقتدين ، ومقدم عساكر المحدثين ، وعمدة الوجود في التوهية والتصحيح ، وأعظم الشهود والحكام في بابي التعديل والتجريح .
ابن حجر عسقلاني ... در اصل عسقلاني و ساكن مصر و پيرو مذهب شافعي بود. او قاضي القاضي ، شيخ الإسلام ، يگانه زمان خود، پرچمدار سنت در دوران خود، او همانند ذهبي و همقطاران او در اين دوران، پيشواي اين فن براي پيشوايان، جلودار لشكر محدثان، ركن اساسي در تضعيف و تصحيح روايات، بزرگترين شاهد و حاكم در باب جرح و تعديل بود.
السيوطي، جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر (متوفاي911هـ)، نظم العقيان في أعيان الأعيان ، ج 1 ص 45، تحقيق : فيليب حتي ، ناشر : المكتبة العلمية - بيروت
3. ابن حجر الهيتمي، (متوفاي973هـ):
ابن حجر مكي، در كتاب الصواعق المحرقه، تصريح مي كند كه امام عسكري عليه السلام فرزندي داشته كه در زمان وفات آن حضرت 5 ساله بوده است:
ولم يخلف غير ولده أبي القاسم محمد الحجة ، وعمره عند وفاة أبيه خمس سنين ، لكن أتاه الله فيها الحكمة ، ويسمي القائم المنتظر... .
امام عسكري فرزندي غير از ابو القاسم محمد الحجه نداشت كه در هنگام وفات پدرش پنج ساله بود؛ اما خداوند به او در آن سن كم حكمت عطا كرد و قائم، منتظر و ... ناميده شده است.
الصواعق المحرقة علي أهل الرفض والضلال والزندقة، ص207
شرح حال ابن حجر هيتمي:
عبد القادر العيدروسي (متوفاي 1037هـ) در باره او مي گويد :
وفيها [سنة أربع وسبعين بعد التسعمائة ] في رجب توفي الشيخ الإمام شيخ الإسلام خاتمة أهل الفتيا والتدريس ناشر علوم الامام محمد بن إدريس الحافظ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري بمكة ودفن بالمعلاة في تربة الطبريين وكان بحرا في علم الفقه وتحقيقه لا تكدره الدلاء وإمام الحرمين كما أجمع علي ذلك العارفون وانعقدت عليه خناصر الملاء إمام اقتدت به الأئمة وهمام صار في إقليم الحجاز أمة مصنفاته في العصر آية يعجز عن الإتيان بمثلها المعاصرون ...
واحد العصر وثاني القطر وثالث الشمس والبدر من أقسمت المشكلات أن لا تتضح إلا لديه وأكدت المعضلات آليتها أن لا تتجلي إلا عليه لا سيما وفي الحجاز عليها قد حجر ولا عجب فإنه المسمي بابن حجر .
ابن حجر هيثمي دريائي از دانش فقه و تحقيق ، امام مدينه و مكه بود كه همه پيشوايان به وي اقتدا مي كردند ، در سرزمين حجاز از جهت آثار نمونه اي بود كه مثل و مانند نداشت ... .
العيدروسي ، عبد القادر بن شيخ بن عبد الله ، تاريخ النور السافر عن أخبار القرن العاشر ، ج 1 ، ص 258 ، ناشر : دار الكتب العلمية - بيروت ، الطبعة الأولي ، 1405 .
4. ابن أثير الجزري (متوفاي630هـ) :
ابن أثير جزري، در كتاب معتبر الكامل في التاريخ تصريح مي كند كه امام عسكري عليه السلام فرزندي به نام م ح م د داشته است:
وفيها توفي الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) . وهو أبو محمد العلوي العسكري وهو أحد الأئمة الاثني عشر علي مذهب الامامية ، وهو والد محمد الذي يعتقدونه المنتظر بسرداب سامرا وكان مولده سنة اثنتين وثلاثين ومائتين.
در سال 260هجري قمري حسن بن علي ... عليهم السلام از دنيا رفت. او ابو محمد عسكري يكي از ائمه دوازده گانه مذهب اماميه است . او پدر محمد است كه شيعيان منتظر او از سرداب سامرا هستند .
الكامل في التاريخ ، ج 6 ، ص249 ـ 250 .
شرح حال ابن اثير:
ابن خلكان در وفيات الأعيان مي نويسد:
460 عز الدين ابن الأثير الجزري
أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني المعروف بابن الأثير الجزري الملقب عز الدين ولد بالجزيرة ونشأ بها ثم سار إلي الموصل مع والده وأخويه........وكان إماما في حفظ الحديث ومعرفته وما يتعلق به وحافظا للتواريخ المتقدمة والمتأخرة وخبيرا بأنساب العرب وأخبارهم وأيامهم ووقائعهم صنف في التاريخ كتابا كبيرا سماه الكامل ابتدأ فيه من أول الزمان إلي آخر سنة ثمان وعشرين وستمائة وهو من خيار التواريخ .
او در حفظ حديث ، شناخت آن و آن چه به علم حديث مربوط مي شود پيشوا و حافظ تاريخ گذشته و معاصر بود. همچنين در علم انساب ، تاريخ ، اخبار و حوادث عرب متحبر بود. كتاب بزرگي به نام الكامل نوشته است كه حوادث سرآغاز تاريخ تا سال 628 را در آن آورده و از بهترين كتاب هاي تاريخي است.
إبن خلكان، ابوالعباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر (متوفاي681هـ)، وفيات الأعيان و انباء أبناء الزمان، ج 3 ص 348، تحقيق احسان عباس، ناشر: دار الثقافة - لبنان.
و ابن كثير دمشقي در كتاب البدايهء والنهايهء ، ابن أثير را امام و علامه و كتاب الكامل في التاريخ را از بهترين كتاب هاي تاريخي مي شمارد:
ابن الاثير مصنف اسدالغابة والكامل
هو الامام العلامة عز الدين أبو الحسن علي بن عبدالكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري الموصلي المعروف بابن الاثير مصنف كتاب أسد الغابة في أسماء الصحابة وكتاب الكامل في التاريخ وهو من أحسنها حوادث ابتدأه من المبتدأ إلي سنة ثمان وعشرين وستمائة.
ابن كثير الدمشقي، ابوالفداء إسماعيل بن عمر القرشي (متوفاي774هـ)، البداية والنهاية، ج 13 ص 139، ناشر: مكتبة المعارف - بيروت.
5. عبد الوهاب شعراني (متوفاي974هـ)
عبد الوهاب شعراني، يكي از بزرگان اهل سنت در قرن دهم هجري تصريح مي كند كه ما منتظر حضرت مهدي عليه السلام هستيم كه او فرزند امام عسكري عليه السلام است و در سال 255 به دنيا آمده و تا امروز 706 سال دارد :
المبحث الخامس والستون : في بيان أن جميع أشراط الساعة التي أخبرنا الشارع صلي الله عليه وسلم حق لابد أن يقع كلها قبل قيام الساعة وذلك كخروج المهدي ثم الدجال ثم نزول عيسي وخروج الدابة وطلوع الشمس من مغربها ورفع القرآن وفتح سد يأجوج ومأجوج ، حتي لو لم يبق من الدنيا إلا مقدار يوم واحد لوقع ذلك كله.
قال الشيخ تقي الدين بن أبي منصور في عقيدته : وكل هذه الآيات تقع في المائة الأخيرة من اليوم الذي وعد به رسول الله صلي الله عليه وسلم أمته بقوله : إن صلحت أمتي فلها يوم وإن فسدت فلها نصف يوم، يعني من أيام الرب المشار اليها بقوله «وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون».
وقال بعض العارفين: وأول الألف محسوب من وفاة علي بن أبي طالب رضي الله عنه آخر الخلفاء. فإن تلك المدة كانت من جملة أيام نبوة رسول الله ورسالته فمهد الله تعالي بالخلفاء الأربعة البلاد ، ومراده صلي الله عليه وسلم إن شاء الله بالألف قوة سلطان شريعته إلي إنتهاء الألف، ثم تأخذ في الاضمحلال إلي أن يصير الذين غريبا كما بدأ، وذلك الاضمحلال يكون بدايته سنة ثلاثين من القرن الحادي عشر، فهناك يترقب خروج المهدي. وهو من أولاد الإمام حسن العسكري , ومولده عليه السلام ليلة النصف من شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين، وهو باق إلي أن يجتمع بعيسي بن مريم عليه السلام، فيكون عمره إلي وقتنا هذا ـ وهو سنة ثمان وخمسين وتسعمائة ـ سبعمائة سنه وست سنين.
بحث شصت وپنجم: در بيان اين مطلب كه علامت هاي قيامت كه حضرت محمد صلي الله عليه واله خبر داده است حق است و بايد همه آن ها قبل از قيامت اتفاق بيفتد. علامت هايي مثل خروج مهدي، پس از آن خروج دجال، سپس خروج عيسي و خروج دابه، بيرون آمدن خورشيد از غرب و طلوع خورشيد از غرب، بالا رفتن قرآن، باز شدن سد يأجوج و مأجوج .
حتي اگر از عمر دنيا به اندازه يك روز باقي مانده باشد، تمام اين علامات اتفاق مي افتد.
قال الشيخ تقي الدين بن أبي منصور در كتاب عقيده خودش: همه اين نشانه ها در صد سال آخر روزي كه پيامبر صلي الله عليه واله امتش را وعده داده است اتفاق مي افتد. آن جا كه فرمود: اگر امت من اصلاح شود، او يك روز حكومت خواهد كرد و اگر فاسد شوند، نصف روز . مقصود آن حضرت از روز ، روزهايي اس كه خداوند در قرآن به آن اشاره كرده است آن جا كه فرمود: «روز در نزد خداوند به اندازه هزار سالي است كه شما مي شماريد».
بعضي از عرفا گفته اند: هزار سال اول از روز وفات علي بن أبي طالب عليه السلام كه آخرين خليفه است شمرده مي شود. زيرا اين ايام (ايام خلفاي چهار گانه) از ايام نبوت رسول خدا صلي الله عليه واله و پيامبري او شمرده مي شود. پس خداوند به وسيله خلفاي چهار گانه شهرها را آماده كرد. مقصود آن حضرت اين است كه اگر خداوند بخواهد دين در اين هزار سال قوي خواهد بود و سپس دين سقوط مي شود و به همان صورتي كه از اول غريب بود، درمي آيد.
اين سقوط از سال سيم قرن يازدهم شروع شده است. از اين زمان بايد منتظر خروج مهدي بود. و مهدي از اولاد امام حسن عسكري عليه السلام است كه در شب نيمه شعبان سال 255هجري به دنيا آمده است و او تا زماني كه با حضرت عيسي بن مريم عليه السلام ديدار كند باقي خواهد ماند.
پس عمر آن حضرت تا اين سال ـ 958هـ ـ هفت صد و شش سال شده است.
اليواقيت والجواهر ، ج2 ، ص127
شرح حال شعراني:
براي اثبات دانش شعراني و اين كه او از بزرگان اهل سنت به شمار مي رود، همين گفته آلوسي سلفي كفايت مي كند كه به مناسبتي مي گويد:
ومن العجيب أن مولانا الشعراني وهو من أكابر أهل السنة بل من مشايخ أهل الله تعالي نقل عن شيخه الخواص أنه خص العصمة بملائكة السماء.
عجيب است كه مولاي ما شعراني كه او از بزرگان اهل سنت و بلكه از بزرگان مسلمان است از استادش نقل كرده است كه او تنها ملائكه را معصوم مي دانسته است.
الآلوسي البغدادي الحنفي، أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود بن عبد الله (متوفاي1270هـ)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، ج 1 ص 221، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت.
6. سبط بن الجوزي الحنفي (متوفاي654هـ):
سبط بن جوزي حنفي، در كتاب تذكرهء الخواص فصلي را به امام زمان عليه السلام و مشخصات آن حضرت اختصاص داده است:
ذكر أولاده منهم محمد الإمام
فصل في ذكر الحجة المهدي
محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، وكنيته أبو عبد الله وأبو القاسم وهو الخلف الحجة صاحب الزمان القائم والمنتظر والتالي وهو آخر الأئمة ، وقال : ويقال له ذو الإسمين محمد وأبو القاسم قالوا : أمه أم ولد يقال لها : صقيل.
بحث فرزندان امام عسكري كه يكي از آن ها امام محمد است.
فصلي در باره حجت و مهدي
محمد بن الحسن بن علي .... كنيه اش ابو عبد الله و أبو القاسم است . او همان خلف حجت، صاحب الزمان، قائم، منتظر و آخرين نفر از ائمه است. برخي گفته اند كه او دو اسم داشته: يكي محمد و ديگري ابو القاسم . گفته اند كه مادرش كنيز بوده كه به او صقيل مي گفته اند... .
تذكرة الخواص، ص363 -364.
شرح حال سبط بن جوزي
شمس الدين ذهبي در باره او مي گويد:
يوسف بن قُزْغْلي بن عبد الله . الإمام ، الواعظ ، المؤرخ شمس الدين ، أبو المظفر التركي ، ثم البغدادي العوني الحنفي . سِبْط الإمام جمال الدين أبي الفرج ابن الجوزي ؛ نزيل دمشق . وُلِد سنة إحدي وثمانين وخمسمائة ... وكان إماما ، فقيها ، واعظا ، وحيدا في الوعظ ، علاّمةً في التاريخ والسير ، وافر الحرمة ، محبباً إلي الناس ... ودرّس بالشبلية مدة ، وبالمدرسة البدرية التي قبالة الشبلية . وكان فاضلا عالما ، ظريفا ، منقطعا ، منكرا ، علي أرباب الدول ما هم عليه من المنكرات ، متواضعا صاحب قبول تام .
يوسف بن فزعلي حنفي ، پيشوا ، فقيه ،تاريخ دان و در سخنوري يگانه بود ، در تاريخ و سرگذشت ، علامه و در نزد مردم بسيار قابل احترام و محبوب بود . مدتي در شبيله و مدرسه بدريه تدريس مي كرد ، او فاضل ، دانشمند و نكته سنج بود و با دولتمرداني كه كارهاي ناپسندي مي كردند ، مخالفت مي كرد و همگان او را قبول داشتند .
الذهبي ، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز ، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، ج 48 ص 183، تحقيق : د. عمر عبد السلام تدمري ، ناشر : دار الكتاب العربي - لبنان/ بيروت ، الطبعة : الأولي ، 1407هـ - 1987م .
أبو محمد يافعي (متوفاي768هـ) در باره او مي نويسد :
العلامة الواعظ المورخ شمس الدين أبو المظفر يوسف التركي ثم البغدادي المعروف بابن الحوزي سبط الشيخ جمال الدين أبي الفرج ابن الجوزي أسمعه جده منه ومن جماعة وقدم دمشق سنة بضع وست مائة فوعظ بها وحصل له القبول العظيم للطف شمائله وعذوبة وعظه .
در شهر دمشق مردم را موعظه مي كرد و چون چهره و سخنش جذاب بود ، مورد قبول و پذيرش عموم قرار گرفت ... .
اليافعي ، أبو محمد عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان ، مرآة الجنان وعبرة اليقظان ، ج 4 ، ص 136 ، ناشر : دار الكتاب الإسلامي - القاهرة - 1413هـ - 1993م .
قطب الدين اليونيني (متوفاي726هـ) در باره او مي نويسد :
وكان أوحد زمانه في الوعظ حسن الإيراد ترق لرؤيته القلوب وتذرف لسماع كلامه العيون وتفرد بهذا الفن وحصل له فيه القبول التام وفاق فيه من عاصره وكثيراً ممن تقدمه حتي أنه كان يتكلم في المجلس الكلمات اليسيرة المعدودة أو ينشد البيت الواحد من الشعر فيحصل لأهل المجلس من الخشوع والاضطراب والبكاء ما لا مزيد عليه فيقتصر علي ذلك القدر اليسير وينزل فكانت مجالسه نزهة القلوب و الأبصار يحضرها الصلحاء والعلماء والملوك والأمراء والوزراء وغيرهم ولا يخلو المجلس من جماعة يتوبون ويرجعون إلي الله تعالي .
در وعظ و سخنراني در زمان خودش منحصر به فرد بود ، با ديدنش رقت قلب براي بيننده ايجاد مي شد و با شنيدن سخنش اشك ها جاري مي شد ، مورد قبول عموم بود ، گاهي در مجلسي كلماتي اندك و يا شعري مي خواند همه حاضران را به گريه مي انداخت . در مجلس وي همواره دانشمندان و اميران و وزيران و غير آنان حضور مي يافتند ، و هيچگاه نمي شد كه بدون توبه كسي از مجلسش خارج شود .
اليونيني ، قطب الدين أبو الفتح موسي بن محمد ، ذيل مرآة الزمان ، ج 1 ، ص 15 .
7 . المسعودي الشافعي (متوفاي346هـ):
علي بن الحسين مسعودي، يكي از بزرگان شافعي مذهب در كتاب معتبر مروج الذهب تصريح به ولادت حضرت مهدي عليه السلام كرده است:
الإمام الثاني عشر
وفي سنة ستين ومائتين قبض أبو محمد الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام في خلافة المعتمد، وهو ابن تسع وعشرين سنة، وهو أبو المهدي المنتظر، والإِمام الثاني عشر عند القطِعية من الإِمامية،
در سال 260هـ ابو محمد حسن بن علي ... در زمان خلافت معتمد و در سال 29 سالگي از دنيا رفت. او پدر مهدي منتظر است كه امام دوازدهم از ديدگاه مذهب دوازده امامي به شمار مي رود.
مروج الذهب ج 4 ص 160
شرح حال مسعودي
تاج الدين سبكي (متوفاي771هـ) ، نام مسعودي را در زمره علماي شافعي آورده و او را مورخ ، صاحب فتوا و علامه مي داند :
علي بن الحسين بن علي المسعودي صاحب التواريخ كتاب مروج الذهب... وكان أخباريا مفتيا علامة.. .
طبقات الشافعية الكبري ، ج 3 ، ص 456 ، تحقيق : د. محمود محمد الطناحي د.عبد الفتاح محمد الحلو ، ناشر : هجر للطباعة والنشر والتوزيع - 1413هـ ، الطبعة : الثانية .
و عليمي مجير الدين حنبلي (متوفاي927هـ ) در باره او مي نويسد :
علي بن الحسين بن علي أبو الحسن المسعودي من أعلام التاريخ ومن مشاهير الرحالين ومن الباحثين المقدرين من أهل بغداد أقام بمصر وتوفي فيها عام 346 ه له مؤلفات عديدة منها مروج الذهب وأخبار الزمان وغير ذلك من المؤلفات القيمة .
الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل ، ج 1 ، ص 11 ، تحقيق : عدنان يونس عبد المجيد نباتة ، ناشر : مكتبة دنديس - عمان - 1420هـ- 1999م .
شمس الدين ذهبي نيز او را اخباري و معتزلي خوانده است:
343 المسعودي
صاحبمروج الذهب وغيره من التواريخ أبو الحسن علي بن الحسين بن علي من ذرية ابن مسعود عداده في البغاددة ونزل مصر مدة
وكان أخباريا صاحب ملح وغرائب وعجائب وفنون وكان معتزليا
سير أعلام النبلاء ، ج 15 ص 48
و جمال الدين أتابكي در كتاب النجوم الزاهره او را شيخ، امام، مورخ ، اخباري و علامه معرفي كرده است:
وفيها توفي علي بن الحسين بن علي الشيخ الإمام المؤرخ العلامة أبوالحسن المسعودي صاحب التاريخ المسمي بمروج الذهب قيل إنه من ذرية ابن مسعود وكان أصله من بغداد ثم أقام بمصر إلي أن مات بها في جمادي الآخرة قال المسبحي في تاريخه وكان أخباريا علامة
الأتابكي ، جمال الدين أبي المحاسن يوسف بن تغري بردي (متوفاي874هـ) ، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة ، ج 3 ص 315، ناشر : وزارة الثقافة والإرشاد القومي - مصر.
8. إبن خلكان (متوفاي681هـ):
ابن خلكان در كتاب وفيات الأعيان مي نويسد كه حضرت مهدي عجل الله تعالي فرجه الشريف در شب جمعه نيمه شعبان سال 255 هجري قمري به دنيا آمد و در هنگام وفات پدر بزرگوارش پنج ساله بوده است.
هر چند كه او نيز همانند ذهبي دروغ هاي ديگري افزوده است:
562 أبو القاسم المنتظر :
أبو القاسم محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد المذكور قبله ثاني عشر الأئمة الاثني عشر علي اعتقاد الامامية المعروف بالحجة وهو الذي تزعم الشيعة أنه المنتظر والقائم والمهدي وهو صاحب السرداب عندهم وأقاويلهم فيه كثيرة وهم ينتظرون ظهوره في آخر الزمان من السرداب بسر من رأي
كانت ولادته يوم الجمعة منتصف شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين ولما توفي أبوه وقد سبق ذكره كان عمره خمس سنين واسم امه خمط وقيل نرجس والشيعة يقولون إنه دخل السرداب في دار أبيه وامه تنظر إليه فلم يعد يخرج إليها وذلك في سنة خمس وستين ومائتين وعمره يومئذ تسع سنين.
وفيات الأعيان و انباء أبناء الزمان، ج2، ص94.
و در جلد چهارم از همين كتاب مي گويد:
أبو القاسم المنتظر
أبو القاسم محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد المذكور قبله ، ثاني عشر الأئمة الاثني عشر علي اعتقاد الإمامية ، المعروف بالحجة ، وهو الذي تزعم الشيعة أنه المنتظر والقائم والمهدي، وهو صاحب السردب عندهم، وأقاويلهم فيه كثيرة، وهم ينتظرون ظهوره في آخر الزمان من السرداب بسر من رأيز
كانت ولادته يوم الجمعة منتصف شعبان سنة خمس و خمسين ومأتين، ولما توفي أبوه _ وقد سبق ذكره ـ كان عمره خمس سنين، وإسم أمه خمط وقيل نرجس.
أبو القاسم المنتظر محمد بن الحسن العسكري ...
در نيمه شعبان سال 255 هجري در روز جمعه به دنيا آمد و هنگامي كه پدرش از دنيا رفت، پنج ساله بود . نام مادرش خمط بوده و گفته شده كه اسمش نرجس بوده است.
وفيات الأعيان، ج4 ، ص176
البته همان طور كه پيش از اين نيز گفتيم ، آن چه براي ما مهم است، اعتراف او به تولد حضرت مهدي عليه السلام اما ديگر دروغ هايي كه مي گويد از نظر ما ارزشي ندارد و در جاي ديگر بارها جواب داده شده است.
شرح حال ابن خلكان
ذهبي در كتاب تاريخ الإسلام در باره او مي نويسد:
6 - أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان .
قاضي القضاة ، شمس الدين ، أبو العباس البرمكي ، الإربلي ، الشافعي ... وكان إماما ، فاضلا ، بارعا ، متفنناً ، عارفا بالمذهب ، حسن الفتاوي ، جيد القريحة ، بصيرا بالعربية ، علامة في الأدب والشعر وأيام الناس ، كثير الاطلاع ، حلو المذاكرة ، وافر الحرمة ، من سروات الناس . قدم دمشق في شبيبته .
احمد بن محمد بن ابراهيم بن خلكان ، قاضي القضات و شافعي مذهب بود. او پيشوا، فاضل ، متخصص در رشته هاي مختلف، آشنا به مذهب، داراي فتواهاي خوب، خوش ذوق، آگاه به زبان عرب، علامه در علوم ادب ، شعر و تاريخ و ... بود.
الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (متوفاي 748 هـ)، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، ج 51 ص 66، تحقيق : د. عمر عبد السلام تدمري ، ناشر : دار الكتاب العربي - لبنان/ بيروت، الطبعة : الأولي، 1407هـ - 1987م ،
9. أبو الفداء (متوفاي732هـ):
عماد الدين أبو الفداء نويسنده كتاب تاريخ مشهور المختصر في أخبار البشر در شرح حال امام عسكري عليه السلام مي نويسد:
وكانت ولادة الحسن العسكري المذكور، في سنة ثلاثين ومائتين، وتوفي في سنة ستين ومائتين في ربيع الأول، وقيل في جمادي الأولي، بسرمن رأي، ودفن إِلي جانب أبيه علي الزكي المذكور، والحسن العسكري المذكور، هو والد محمد المنتظر، صاحب السرداب، ومحمد المنتظر المذكور هو ثاني عشر الأئمة الاثني عشر، علي رأي الإِمامية، ويقال له القائم، والمهدي، والحجة. وولد المنتظر المذكور، في سنة خمس وخمسين ومائتين.
ولادت امام حسن عسكري در ساله 230 و وفاقت آن حضرت در سال 260 هجري در شهر سامرا بوده و در كنار پدرش علي الزكي دفن شده است.
امام عسكري پدر محمد منتظر و صاحب سرداب است. محمد منتظر ، امام دوازهم بنابر اعتقاد شيعيان است كه به او قائم ، مهدي و حجت مي گويند . او در سال 255 به دنيا آمده است.
المختصر في أخبار البشر ج 2 ص 45
شرح حال ابوالفداء
ابن قاضي شهبه در كتاب طبقات الشافعيه در باره أبو الفداء مي نويسد:
537 إسماعيل بن علي بن محمود بن عمر بن شاهنشاه بن أيوب بن شاذي العالم العلامة المفنن المصنف السلطان الملك المؤيد عماد الدين أبو الفداء بن الملك الأفضل نور الدين بن الملك المظفر تقي الدين بن الملك ...
واشتغل في العلوم وتفنن فيها وصنف التصانيف المشهورة منها التأريخ في ثلاث مجلدات.
قال ابن كثير له فضائل كثيرة في علوم متعددة من الفقه والهيئة والطب وغير ذلك وله مصنفات عديدة وكان يحب العلماء ويقصدونه لفنون كثيرة وكان من فضلاء بني أيوب الأعيان منهم وذكر له الإسنوي في طبقاته ترجمة عظيمة وقال كان جامعا لأشتات العلوم أعجوبة من أعاجيب الدنيا ماهرا في الفقه والتفسير والأصلين والنحو وعلم الميقات والفلسفة والمنطق والطب والعروض والتأريخ وغير ذلك من العلوم شاعرا ماهرا كريما إلي الغاية صنف في كل علم تصنيفا نفسيا أو تصانيف وتوفي في المحرم سنة اثنتين وثلاثين وسبعمائة فجأة عن ستين سنة إلا ثلاثة أشهر وأياما وقال الذهبي توفي كهلا وهو عجيب تصحف عليه سبعين بتسعين وتبعه الإسنوي.
اسماعيل بن علي بن محمود ... دانشمند، علامه ، استاد فنون مختلف، نويسنده ...
در علوم مختلف متخصص بود و كتاب هاي مشهوري نوشت؛ از جمله كتاب تاريخ كه سه جلد است.
ابن كثير گفته: او داراي برتري هاي زياد در علوم مختلف ؛ از جمله : فقه ، هيئت، طب و ... داشت . كتاب هاي زيادي نوشت ، علما را دوست داشت و علما براي يادگيري علوم مختلف پيش او مي آمدند... .
إبن قاضي شهبة ، أبو بكر بن أحمد بن محمد بن عمر (متوفاي851هـ) ، طبقات الشافعية ، ج 2 ص 256 ، تحقيق : د. الحافظ عبد العليم خان ، ناشر : عالم الكتب - بيروت ، الطبعة : الأولي ، 1407هـ.
10. الرازي الشافعي (متوفاي604هـ):
فخر الدين رازي مفسر نامدار اهل سنت در كتاب الشجرهء المباركه در شرح حال امام عسكري عليه السلام مي نويسد:
أما الحسن العسكري الإمام (ع) فله إبنان وبنتان ، أما الإبنان فأحدهما صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف ، والثاني موسي درج في حياة أبيه وأما البنتان ففاطمة درجت في حياة أبيها ، وأم موسي درجت أيضاًً.
امام حسن عسكري، دو پسر و دو دختر داشت. اما دو پسر او يكي صاحب الزمان است و ديگري موسي كه در زمان حيات پدرش از دنيا رفت. اما دخترانش يكي فاطمه و ديگري ام موسي بود كه هر دو در زمان حيات پدرش از دنيا رفتند.
الرازي الشافعي، فخر الدين محمد بن عمر التميمي (متوفاي604هـ)، الشجرة المباركة في أنساب الطالبية، ص78 ـ 79 .
شرح حال فخر رازي
شمس الدين ذهبي در باره فخر رازي مي نويسد:
وفخر الدين الرازي العلامة أبو عبد الله محمد بن عمر بن حسين القرشي الطبرستاني الأصل الشافعي المفسر المتكلم صاحب التصانيف المشهورة ولد سنة أربع وأربعين وخمس مئة واشتغل علي والده الإمام ضياء الدين خطيب الري صاحب محي السنة البغوي وكان ربع القامة عبل الجسم كبير اللحية جهوري الصوت صاحب وقار وحشمة له ثروة ومماليك وبزة حسنة وهيئة جميلة إذا ركب مشي معه نحو الثلاث مئة مشتغل علي اختلاف مطالبهم في التفسير والفقه والكلام والأصول والطب وغير ذلك وكان فريد عصره ومتكلم زمانه ورزق الحظوة في تصانيفه وانتشرت في الأقاليم وكان ذا باع طويل في الوعظ فبكي كثيرا في وعظه
فخر الدين رازي كه اصلش از طبرستان و شافعي مذهب بود . او مفسر ، متكلم و صاحب كتاب هاي مشهوري است . هنگامي كه راه مي رفت، سي صد نفر از دانشجويان با گرايش هاي مختلف ؛ از جمله تفسير ، فقه، كلام، اصول ، پزشكي و ... او را همراهي مي كردند. او يگانه دوران و متكلم زمان خود بود ...
الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (متوفاي 748 هـ)، العبر في خبر من غبر، ج 5 ص 18، تحقيق: د. صلاح الدين المنجد، ناشر: مطبعة حكومة الكويت - الكويت، الطبعة: الثاني، 1984.
11. صلاح الدين الصفدي (متوفاي764هـ):
خليل بن أيبك صفدي، يكي ديگر از بزرگان اهل سنت است كه به ولادت حضرت مهدي عليه السلام تصريح كرده است . وي در الوافي بالوفيات مي نويسد:
الحجة المنتظر محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي ابن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسي الكاظم بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم الحجة المنتظر ثاني عشر الأيمة الأثني عشر هو الذي تزعم الشيعة انه المنتظر القائم المهدي وهو صاحب السرداب عندهم وأقاويلهم فيه كثيرة ينتظرون ظهوره آخر الزمان من السرداب بسر من رأي ولهم إلي حين تعليق هذا التاريخ أربع مائة وسبعة وسبعين سنة ينتظرونه ولم يخرج ولد نصف شعبان سنة خمس وخمسين.
حجت منتظر ، محمد بن الحسين العسكري ... دوازدهمين امام مذهب دوازد امامي است ... او در نيمه شعبان سال 255 به دنيا آمده است.
الوافي بالوفيات، ج2، ص249.
همان طور كه در ذيل كلام ذهبي گفتيم، مقصود ما از نقل كلام اين گونه افراد نيست كه آن ها حضرت مهدي را امام زمان خود مي دانند و همان اعتقادي را دارند كه ما داريم ؛ بلكه هدف ما از نقل كلام آن ها تنها تصريح آن ها به تولد امام زمان عليه السلام است كه هيچ اشكالي در اين قضيه نيست .
شرح حال صفدي:
شمس الدين ذهبي در باره او مي نويسد:
( 107 ) خليل بن أيبك الصفدي
خليل بن أيبك الإمام العالم الأديب البليغ الأكمل صلاح الدين أبو الصفاء الصفدي من موالي الأمير الكبير فارس الدين الألبكي
ولد سنة تسع وتسعين وستمائة ( 699 ه 1300 )
وطلب العلم وشارك في الفضائل وساد في علم الرسائل وقرأ الحديث وكتب المنسوب وسمع من يونس الدبابيسي وحمل عن أبي حيان وأبي الفتح الأندلسيين وكتب المنسوب وجمع وصنف والله يمده بتوفيقه سمع مني وسمعت منه له تواليف وكتب وبلاغة
خليل بن أيبك، پيشوا ، دانشمند، اديب و ... بود
الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (متوفاي 748 هـ)، المعجم المختص بالمحدثين (معجم المحدثين)، ج 1 ص 91، تحقيق : د. محمد الحبيب الهيلة ، ناشر : مكتبة الصديق - الطائف ، الطبعة : الأولي ، 1408هـ .
12. خير الدين الزركلي (متوفاي1410هـ):
خير الدين زركلي، يكي از دانشمندان معاصر وهابي است كه تصريح به ولادت حضرت مهدي عليه السلام كرده است:
محمد بن الحسن العسكري الخالص بن علي الهادي أبو القاسم ، آخر الأئمة الإثني عشر عند الإمامية ، وهو المعروف عندهم بالمهدي ، وصاحب الزمان ، والمنتظر ، والحجة وصاحب السرداب ، ولد في سامراء ، ومات أبوه وله من العمر نحو خمس سنين.
محمد فرزند حسن عسكري... آخرين امام از ائمه دوازدگانه در نزد شيعه است . او از ديدگاه شيعيان به مهدي، صاحب الزمان، منتظر ، حجت و صاحب سرداب مشهور است . او در سامرا به دنيا آمد و در هنگام وفات پدرش پنج سال داشته است.
الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين ، ج6، ص80.
شرح حال زركلي
محمد ناصر الدين ألباني، دانشمند مشهور وهابي در باره زركلي مي نويسد:
العلامة الزركلي - وهو من أعلم من عرفنا في العصر الحاضر بتراجم الأعلام قديماً وَحَدِيثاً.
علامه زركلي ، آگاه ترين شخص نسبت به تراجم بزرگان گذشته و جديد است كه من مي شناسم.
الباني ، محمد ناصر الدين ، متوفاي 1420هـ) ، سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة ، ج12، ص 924، ناشر : دار المعارف ـالرياض.
13. ابومحمد اليافعي (متوفاي768هـ):
وفيها وقيل في سنة ستين توفي الشريف العسكري الحسن بن علي بن محمد ابن علي بن موسي الرضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين ابن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله تعالي عنهم أحد الائمة الاثني عشر علي اعتقاد الامامية وهو والد المنتظر صاحب السرداب.
در 260 هجري حسن بن العسكري ... از دنيا رفت . او يكي از ائمه دوازدگانه بنابر اعتقاد مذهب اماميه است . او پدر منتظر صاحب سرداب است.
مرآة الجنان وعبرة اليقظان، ج2، ص81 .
شرح حال يافعي:
ابن قاضي شهبه در كتاب طبقات الشافعيه مي نويسد:
644 عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان بن فلاح الشيخ الإمام القدوة العارف الفقيه العالم شيخ الحجاز عفيف الدين أبو محمد اليافعي اليمني ثم المكي.
عبد الله بن أسعد يافعي يمني كه بعدها ساكن مكه شد شيخ ، پيشوا ، رهبر ، عارف ، فقيه ، دانشمند و بزرگ حجاز بود.
إبن قاضي شهبة ، أبو بكر بن أحمد بن محمد بن عمر (متوفاي851هـ) ، طبقات الشافعية ، ج 3 ص 95، تحقيق : د. الحافظ عبد العليم خان ، ناشر : عالم الكتب - بيروت ، الطبعة : الأولي ، 1407هـ.
و خالد بن عيسي بلوي در كتاب تاج المفرق مي نويسد:
وأكبر من لقيت به وأفضلهم وأعلمهم بالله تعالي وأزهدهم وأكملهم الشيخ الإمام الأوحد، ولي الله تعالي أبو محمد بن أسعد بن علي اليافعي، اليمني الشافعي، رضي الله عنه هو أجل العلماء العابدين وأفضل الأولياء الزاهدين، وأحفل الأدباء البلغاء الماجدين آثر الفقر عن الغني، واختار الآخرة علي الدنيا .
بزرگترين، برترين و آگاه ترين شخص نسبت به خداي تعالي، زاهدترين و كامل ترين شخصي كه ملاقات كردم، شيخ و پيشواي يگانه، ولي خداي تعالي ابو محمد بن أسعد بن علي يافعي يمني و شافعي بود . او بزرگترين دانشمند با تقوا و برترين أولياء زهدان بود ...
البلوي ، خالد بن عيسي (متوفاي765هـ)، تاج المفرق في تحلية علماء المشرق، ج1، ص 67 ، طبق برنامه الجامع الكبير.
14. أحمد القرماني الحنفي (متوفاي1019هـ)
احمد بن يوسف القرماني دانشمندي كه در دربار چهار تن از سلاطين عثمان خدمت كرده و در تمام جنگ هاي آنان عليه ايران و عراق و ... شركت داشته، در كتاب أخبار الدول مي نويسد:
في ذكر أبي القاسم محمد الحجة الخلف الصالح :
وكان عمره عند وفاة أبيه خمس سنين ، أتاه الله فيها الحكمة كما أوتيها يحيي (ع) صبياً ، وكان مربوع القامة ، حسن الوجه والشعر ، أقني الأنف ، أجلي الجبهة .... وإتفق العلماء علي أن المهدي هو القائم في آخر الوقت ، وقد تعاضدت الأخبار علي ظهوره ، وتظاهرت الروايات علي إشراق نوره ، وستسفر ظلمة الأيام والليالي بسفوره ، وينجلي برؤيته الظلم إنجلاء الصبح ، عن ديجوره ، ويسير عدله في الآفاق فيكون أضوء من البدر المنير في مسيره.
شرح حال ابو القاسم محمد الحجهء الخلف الصالح
عمر او در هنگام وفات پدرش پنج سال بوده است . خداوند در كودكي به او حكمت آموخت، همان طوري كه به حضرت يحيي در كودكي اعطا كرد . آن حضرت قامت چهارشانه، صورت و موي زيبا، بيني كشيده، پيشاني نوراني دارد. علما اتقاف دارند كه مهدي همان كسي است كه در آخر الزمان قيام مي كند.
أخبار الدول وآثار الأول ، ج1، ص353 ـ 354.
شرح حال قرماني حنفي
خير الدين زركلي در باره او مي گويد:
القرماني ( 939 - 1019 ه = 1532 - 1610 م ) أحمد بن يوسف بن أحمد بن سنان القرماني الدمشقي : مؤرخ منشئ ، حسن المحاضرة ، رقيق المعاشرة .
ولد ونشأ في دمشق وتولي فيها النظر في وقف الحرمين . له التاريخ المعروف بتاريخ القرماني واسمه ( أخبار الدول وآثار الأول - ط ) و ( الروض النسيم في مناقب السلطان إبراهيم - خ ) ومات في دمشق .
احمد بن يوسف القرماني الدمشقي، در تاريخ نوآوري داشت، خوش صحبت بود و معاشرت با او لذت داشت.
در دمشق متولد و بزرگ شد و مسؤول نظارت بر وقف حرمين بود . كتاب تاريخ او معروف به تاريخ قرماني است كه اسم كتابش أخبار الدول و آثار الأول بود .
الأعلام، خير الدين الزركلي، ج1، ص275
15. يحيي بن سلامه (متوفاي553هـ)
أبو الفضل يحيي بن سلامة بن الحسين حصكفي يكي از بزرگان اهل سنت است كه وجود حضرت مهدي عليه السلام را مفروغ عنه گرفته و در باره آن حضرت و ساير ائمه اهل بيت عليهم السلام شعر سروده است .
ابن كثير دمشقي سلفي پس از نقل غزل طولاني از او مي نويسد:
ثم خرج من هذا التغزل إلي مدح أهل البيت والأئمة الإثني عشر رحمهم الله
وسائلي عن حب أهل البيت
هل أقر إعلانا به أم أجحد
هيهات ممزوج بلحمي ودمي
حبهم هو الهدي والرشد
حيدرة والحسنان بعده
ثم علي وابنه محمد
وجعفر الصادق وابن جعفر
موسي ويتلوه علي السيد
أعني الرضي ثم ابنه محمد
ثم علي وابنه المسدد
والحسن الثاني ويتلو تلوه
محمد بن الحسن المفتقد
...
فلا يظن رافضي أنني
وافقته أو خارجي مفسد
...
والشافعي مذهبي مذهبه لأنه في قوله مؤيد
اتبعته في الأصل والفرع معا فليتبعني الطالب المرشد
إني بإذن الله تاج سابق إذا وني الظالم ثم المفسد
پس از اين غزل به مدح اهل بيت و ائمه دوازده گانه مي پردازند و مي گويد:
اي كسي كه از من در باره محبت أهل بيت سؤال مي كني كه آيا آشكارا به آن اقرار مي كنم يا منكر مي شوم؟
بدان ! هرگز انكار نمي كنم، محبت آنان با گوشت و خون من آميخته شده است . محبت آنان هدايت و رشد است . مقصود از اهل بيت، حيدر است و حسنين و ... دوازدهمين آنان حسن است كه بعد از او محمد بن الحسن خواهد آمد كه الآن غائب شده است.
كسي گمان نكند كه من رافضي شده و با آنان موافق هستم يا اين كه خارجي و فاسد هستم . مذهب من شافعي است؛ زيرا او در ديدگاهش تأييد شده است. من از شافعي در اصل و فرع پيروي مي كنم ؛ پس هر كسي خواهان هدايت است از من پيروي كند...
البداية والنهاية ج14، ص154-155 .
شرح حال يحيي بن سلامه
شمس الدين در كتاب سير أعلام النبلاء در باره او مي نويسد:
3 الحصكفي
الإمام العلامة الخطيب ذو الفنون معين الدين أبو الفضل يحيي بن سلامة بن حسين بن أبي محمد عبد الله الدياربكري الطنزي الحصكفي نزيل ميافارقين
تأدب ببغداد علي الخطيب أبي زكريا التبريزي وبرع في مذهب الشافعي وفي الفضائل مولده في سنة ستين وأربع مئة تقريبا
وولي خطابة ميافارقين وتصدر للفتوي وصنف التصانيف وله ديوان خطب وديوان نظم وترسل .
الحصكفي، پيشوا، علامه، خطيب و استاد فنون مختلف بود. در بغداد نزد ابوزكريا تبريزي ادبيات خواند و متخصص مذهب شافعي شد. در شهر ميافارقين متصدي خطبه نماز جمعه و صدور فتوا شد ..
الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (متوفاي 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 20 ص 320، تحقيق : شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي ، ناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت ، الطبعة : التاسعة ، 1413هـ .
16. ابن صباغ المالكي المكي ، (متوفاي855هـ):
علي بن محمد بن أحمد مشهور به ابن صباغ مالكي در كتاب الفصول المهمه تصريح به ولادت آن حضرت كرده و القاب او را شمرده است:
ولد أبو القاسم محمد الحجه بن الحسن الخالص بسر من رأي ليلة النصف من شعبان سنة 255 للهجره ، وأما نسبه أباً وأماً فهو أبو القاسم محمد الحجه بن الحسن الخالص بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسي الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) ، وأما أمه فأم ولد يقال لها : نرجس خير أمة ، وقيل : إسمها غير ذلك ، وأما كنيته فأبو القاسم ، وأما لقبه فالحجه والمهدي والخلف الصالح والقائم المنتظر وصاحب الزمان وأشهرها المهدي.
ابو القاسم محمد الحجهء بن الحسن در نيمه شعبان سال 255هـ در سامرا به دنيا آمد. كنيه اش ابو القاسم و اسمش محمد الحجهء بن الحسن است ... مادرش كنيز است كه گفته اند اسمش نرجس خير أمه بوده است . القابش : حجت ، خلف الصالح، قائم، منتظر صاحب الزمان و مشهورترين لقبش مهدي است.
الفصول المهمة في معرفة الأئمة، ص282.
شرح حال ابن صباغ مالكي:
شمس الدين سخاوي در شرح حال ابن صباغ مي نويسد:
علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله نور الدين الأسفاقسي الغزي الأصل المكي المالكي ويعرف بابن الصباغ . ولد من ذ الحجة سنة أربع وأربعين وثمانين وسبعمائة ونشأ بها فحفظ القرآن والرسالة في الفقه ابن مالك وعرضهما علي الشريف الرحمن الفاسي وعبد الوهاب بن العفيف اليافعي والجمال ابن ظهير وقربيه أبي السعود النووي وعلي بن محمد بن أبي بكر الشيبي ومحمد ابن سليمان بن أبي بكر البكري ، وأجاز له وأخذ في الفقه عن أولهم والنحو عن الجلال عبد الواحد المرشدي وسمع علي الزين المراغي سداسيات الرازي وكتب بخط الحسن وباشر الشهادة مع إشراف علي نفسه لكنه كان ساكنا مع القول بأنه تاب وله مؤلفات منها الفصول المهمة لمعرفة الأئمة وهم اثنا عشر والعبر فيمن شفه النظر ، أجاز لي . ومات في ذي القعدة وخمسين ودفن بالمعلاة سامحه الله وإيانا.
علي بن محمد ... كه اصالتا اهل غزه بود، ساكن مكه و مالكي مذهب و مشهور به اين صباغ است. در مكه بزرگ شد، قرآن و رساله اي را در فقه امام مالك حفظ كرد و آن را بر شريف الرحمن فاسي و عبد الوهاب بن عفيف يافعي و ... عرضه كرد... او كتاب هاي مختلفي دارد كه از جمله آن ها كتاب فصول المهمهء در شناخت ائمه دوازدگانه است ...
السخاوي، شمس الدين محمد بن عبد الرحمن (متوفاي902هـ)، الضوء اللامع لأهل القرن التاسع ، ج 5 ص 283، ناشر : منشورات دار مكتبة الحياة - بيروت.
17. شيخ عبد المعطي أبا كثير مكي (متوفاي989هـ):
عبد القادر عيدروسي در كتاب النور السافر شعري را از شيخ عبد المعطي مي نويسد كه در آن اسم حضرت را مي آورد و مي گويد كه در رفع گرفتاري خواندن اين شعر را تجربه كرده است:
قال وقد جربتهما للفرج بعد الشدة مفيدة ومنه في الإثني عشر الأئمة
بالمصطفي وعلي البتول
وبالسبطين ثم علي والباقر العلم
جعفر وموسي علي والجواد كذا
علي الحسن وكذا المهدي ذي الشيم .
من اين دو شعر را در هنگام رفع گرفتاري تجربه كرده و مفيد ديده ام . يكي از اين شعرها در باره ائمه دوازده گانه است :
به حق مصطفي، بتول ... و همچنين به حق مهدي كه خالي بر گونه دارد.
تاريخ النور السافر عن أخبار القرن العاشر ، ص479ـ481.
شرح حال عبد المعطي أبا كثير المكي:
عيدروسي در شرح حال او مي نويسد:
سنة تسع وثمانين بعد التسعمائة ( 989 ) ه
وفي ليلة الثلاثاء لثلاث بقينمن ذي الحجة سنة تسع وثمانين توفي الشيخ الفاضل المحدث المعمر عبد المعطي بن الشيخ حسن بن الشيخ عبد الله أبا كثير المكي ثم الحضرمي بأحمد آباد وكان مولده في رجب سنة خمس وتسعمائة وكان من الأدباء الفاضلين والشعراء المصقعين ولد بمكة ونشأ بها ولقي جماعة من العلماء الفاضلين وشارك في المنقول والمعقول وتفنن في كثير من العلوم.
در سال 989هـ و در شب سه شنبه 28 ذي الحجه سال 989هـ شيخ فاضل و محدث سالخورده عبد المعطي بن شيخ حسن مكي در احمد آباد از دنيا رفت . او از اديبان فاضل و از شعراي بلند آوازه بود . در مكه به دنيا آمد و در همان جا بزرگ شد. گروهي از علماي فاضل را ملاقات كرد و عالم علوم عقلي و نقلي بود و در بسياري از علوم متخصص شد.
النور السافر ج 1 ص 326
18. محمد أمين السويدي (1246هـ):
شيخ أبو الفوز محمد أمين السويدي از علماي اهل سنت در قرن سيزدهم در كتاب سبائك الذهب به ولادت آن حضرت تصريح كرده است:
محمد المهدي : وكان عمره عند وفاة أبيه خمس سنين ، وكان مربوع القامة ، حسن الوجه والشعر ، أقني الأنف ، صبيح الجبهة ، وزعم الشيعة أنه غاب في السرداب بسر من رأي والحرس عليه ...
محمد المهدي كه عمر او در هنگام وفات پدرش پنج ساله بود، اندام چهار شانه داشت، صورت و موهاي زيبا ، بيني كشيده و پيشاني نوراني داشت .
سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب، ص346.
البته ايشان نيز همانند اسلاف خود پس از اعتراف به تولد حضرت مهدي عليه السلام مطالب دروغ ديگري مثل قضيه سرداب و ... را مي افزايد و اشكالاتي به عقيده شيعه مي گيرد . و همان طور كه پيش از اين گفتيم، آن چه براي ما مهم است اعتراف آن ها به تولد حضرت مهدي است؛ ساير اشكالات و دروغ هاي آن ها در جاي ديگر پاسخ داده شده است.
شرح حال السويدي
الشيخ أبو الفوز محمد أمين السويدي أحد كبار الكتبة في بغداد وله مؤلفات جليلة في عدة فنون منها كتاب سبائك الذهب في معرفة أنساب العربالذي نشر بالطبع وقد مر لنا وصفه وكتاب الجواهر واليواقيت في معرفة القبلة والمواقيت. وكتاب رد علي الرافضة.
شيخ أبو الفوز محمد أمين سويد يكي از نويسندگان بزرگ در بغداد بود كه كتاب هاي گرانسنگي در علوم مختلف نگاشت كه از جمله آن ها كتاب سبائك الذهب في معرفهء أنساب العرب است . و همچنين كتابي در رد رافضي ها نوشته است.
رزق الله بن يوسف بن عبد المسيح بن يعقوب شيخو (متوفاي1346هـ) ، تاريخ الآداب العربية ، ج1، ص 49 ، طبق برنامه الجامع الكبير
إسماعيل باشا بغدادي در كتاب هديهء العارفين او را يكي از علماي شافعي خوانده است:
السويدي. أبو الفوز محمد امين بن الشيخ علي بن محمد سعيد البغدادي الشافعي المعروف بالسويدي توفي راجعا عن الحج بالبريدة من قري نجد سنة 1246 ست
البغدادي ، إسماعيل باشا (متوفاي1339هـ) ، هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين ، ج 6 ص 364، ناشر : دار الكتب العلمية - بيروت، 1413هـ ـ 1992م.
19. محمد بن يوسف الكنجي (متوفاي 658هـ):
محمد بن يوسف گنجي شافعي در كتاب كفايهء الطالب در شرح حال امام عسكري عليه السلام مي نويسد:
وهو الإمام بعد الهادي ، مولده بالمدينة في شهر ربيع الآخر سنة إثنين وثلاثين ومأتين وقبض يوم الجمعة لثمان خلون من شهر ربيع الأول سنة ستين ومأتين له يومئذ ثمان وعشرون سنة ودفن في داره بسر من رأي في البيت الذي دفن فيه أبوه ، وخلف إبنه وهو الإمام المنتظر.
او بعد از امام هادي به امامت رسيد در ربيع الثاني سال 232 به دنيا آمد ... پس از خود فرزندي را به جاي گذاشت كه او امام منتظر است.
كفاية الطالب ، ص 458.
شرح حال گنجي شافعي
خليل بن أيبك صفدي در شرح حال گنجي شافعي مي نويسد:
الفخر الكنجي محمد بن يوسف بن محمد بن الفخر الكنجي نزيل دمشق عني بالحديث وسمع ورحل وحصل كان إماما محدثا لكنه كان يميل إلي الرفض...
محمد بن يوسف گنجي، ساكن دمشق بود و به علم حديث توجه داشت و براي شنيدن آن مسافرت و تحصيل مي كرد. او پيشوا و محدث بود؛ اما به طرف رافضي ها تمايل داشت...
الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك (متوفاي764هـ)، الوافي بالوفيات، ج 5 ، ص166 ، تحقيق أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفي، ناشر: دار إحياء التراث - بيروت - 1420هـ- 2000م.
20. تذكره الهاشمي:
برخي از اهل سنت ايراني كه ساكن امارات هستند و خود را سيد و منتسب به رسول خدا صلي الله عليه وآله مي دانند، كتابي با عنوان «تذكره الهاشمي» چاپ كرده اند كه در اين كتاب نيز تصريح شده است كه حضرت امام عسكري عليه السلام فرزندي به نام محمد داشته است:
تولد امام زمان در 15 شعبان سال 255 هجري فرزند امام حسن عسكري اسم مادر نرجس.
تذكره الهاشمي نسب السادات الحسيني ص 185
عقيل هاشمي كارشناس شبكه كلمه خبيثه در برنامه زنده همين كتاب را در دست خود گرفته بود و ادعا مي كرد كه نسب او نيز در اين كتاب آمده است . هر چند كه به اقرار معروفترين نسب شناسان بخشي كه در اين كتاب مرتبط با نسب خاندان وي مي شود تحريف شده و چنين نسبي در تاريخ وجود ندارد.
*************
البته كتاب هاي ديگري نيز وجود دارد كه تصريح كرده اند حضرت مهدي عجل الله تعالي فرجه الشريف به دنيا آمده است كه ما به همين اندازه اكتفا كرده و ان شاء الله در فرصت مناسب افراد ديگري را نيز به اين فهرست خواهيم افزود.
موفق باشيد
گروه پاسخ به شبهات
مؤسسه تحقيقاتي حضرت ولي عصر (عج)